الساعة : 07:52 صباحاً / اليوم الجمعة ، 03 ديسمبر 2021

ثروة ملياردير مصري تزيد 3.5 مليار دولار خلال أزمة كورونا

زادت ثروة المياردير المصري ناصف ساويرس، نحو 3.5 مليار دولار خلال أزمة كورونا، لترتفع إلى 8.5 مليار دولار، في 9 نيسان/ أبريل 2021، وفقا لمجلة "فوربس" الأمريكية.

وقالت المجلة، إن ثروة ساويرس زادت خلال 24 ساعة في اليوم السابق للتداول بالبورصة وحتى الساعة الخامسة بالتوقيت الشرقي للولايات المتحدة (11 مساء بتوقيت القاهرة) حوالي 58 مليون دولار.

وحافظ ساويرس، رئيس مجلس إدارة شركة أوراسكوم كونستراكشون، على صدارة قائمة فوربس للأثرياء العرب لهذا العام، بل إنه كان الأكثر ربحا في القائمة رغم تداعيات جائحة كورونا.

وارتفعت ثروة ناصف ساويرس بقيمة 3.5 مليار دولار عن العام الماضي، لتصل قيمة ثروته إلى 8.5 مليار دولار حيث يصنف عالميا في المركز الـ297.

وبحسب مجلة فوربس، فإن ناصف ساويرس يمتلك استثمارات متنوعة تشمل أسهما في عملاق الأسمنت (لافارج هولسيم)، وما يقرب من 6% من أسهم شركة "أديداس" للملابس الرياضية.

واستحوذ في كانون الأول/ ديسمبر 2020 على حصة 5 بالمئة في شركة (Madison Square Garden Sports) المدرجة في نيويورك، والمالكة لفريق (NBA Knicks) وفريق (NHL Rangers).

وذكرت المجلة أن ناصف ساويرس في قائمة أغنى رجال الأعمال في العالم حيث وصل ترتيبه إلى الـ297 عالميا والثاني في أفريقيا.

ولفتت المجلة إلى أنه تخرج من جامعة شيكاغو، وتبرع بمبلغ 24.1 مليون دولار في عام 2019 لمساعدة الطلاب المصريين وتمويل برنامج تعليمي تنفيذي.

وأشارت المجلة إلى أن شقيق ناصف ساويرس، وهو نجيب ساويرس ارتفعت ثروته إلى 3.2 مليار دولار في أبريل عام 2021.

وذكرت "فوربس" أن نجيب ساويرس كانت ثروته 3 مليارات دولار في 2020. وحل في المرتبة الـ956 في قائمة أغنى رجال الأعمال في العالم والثامن في أفريقيا.

وأظهرت قائمة فوربس للأثرياء العرب لعام 2021 ارتفاع ثروات 12 من بين 22 مليارديرا ضمتهم القائمة بمجموع 8.1 مليار دولار مقارنة بمستويات ثرواتهم في العام الماضي، وذلك رغم تزامن العام الأخير مع تداعيات جائحة فيروس كورونا المستجد والتي كان لها تداعيات اقتصادية سلبية على كثير من دول العالم.

وبحسب بيانات فوربس، فقد شهدت القائمة تراجع ثروات 5 مليارديرات بمجموع 3.3 مليار دولار مقارنة بمستويات هذه الثروات العام الماضي، بينما بقيت ثروات 3 مليارديرات آخرين دون تغيير مقارنة بالعام الماضي، وهناك اثنان عائدان للقائمة هذا العام وهو ما يعني أن ثروتهم زادت ولكن القائمة لم تذكر هذه الزيادة.

وبلغ بذلك صافي الزيادة في ثروات الـ22 مليارديرا المذكورين في القائمة، بحسب البيانات المتوفرة، مقارنة بالعام الماضي 4.8 مليار دولار.