الساعة : 07:54 صباحاً / اليوم الاثنين ، 20 سبتمبر 2021

مشعل يظهر على قناة العربية ويتناول العلاقة مع الرياض وملفات أخرى

شارك رئيس حركة حماس خارج فلسطين، خالد مشعل، في مقابلة مع قناة "العربية" السعودية، وتناول علاقة الحركة بالرياض، ودول أخرى، وكذلك ملفات أخرى بمتعلقة بالعلاقات الخارجية.

وكان بارزا تصريح مشعل على قناة العربية التي يظهر فيها لأول مرة منذ سنوات: "لن نقطع علاقتنا بأي دولة في المنطقة، ونرحب بعلاقة مع السعودية وأي دولة أخرى على قاعدة استقلال قرارنا الفلسطيني".

ودعا مشعل في معرض تصريحاته الرياض إلى علاقة جيدة مع حماس، مؤكدا أن الحركة ترحب بأي دور عربي داعم للقضية الفلسطينية، مشيدا بـ"الدور التاريخي للمملكة السعودية المساند للفلسطينيين".

ورفض التدخل بشؤون وعلاقات أي دولة عربية من بينها السعودية، مؤكدا أنه من حق أي دولة اتخاذ موقف من أي دولة أخرى، وليس للحركة أن تتدخل بشؤون الدول، وما يعنيها هو القضية الفلسطينية وخدمتها.

وطالب المملكة السعودية بإطلاق سراح المعتقلين الفلسطينيين في سجونها، وفتح أبواب العلاقة مع حماس.

وأشاد باتفاق مكة، الذي أكد أنه كان تاريخيا، مشددا على أن حركة حماس لم تفشله، بل التزمت به، مجددا الدعوة إلى علاقات جيدة مع الحركة.

وأكد مشعل أن "حماس لا تهوى الحروب ولا الدمار، وإنما تقوم بواجبها بالدفاع عن الشعب الفلسطيني ومقدساته".

ودعا كذلك "الدول العربية وزعمائها للنظر بعين الافتخار إلى ما حققته المقاومة من انتصار على الاحتلال الإسرائيلي، وكيف نجحت في إجباره على التراجع الاستراتيجي في مشروعه التوسعي".