الساعة : 08:52 صباحاً / اليوم الاثنين ، 20 سبتمبر 2021

إلغاء مأدبة عشاء وتضارب بشأن اجتماع بلينكن بالسفارة السعودية

أفادت شبكة "سي أن أن" الأمريكية بأن السعوديين ألغوا مأدبة عشاء في مقر إقامة سفير الرياض لدى واشنطن، كانت مقررة مع استقبال مسؤولين من إدارة جو بايدن، الأربعاء، قبل ساعات فقط من وقتها، وسط تضارب بين الجانبين بتوصيف لقاء جمع وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن ونائب وزير الدفاع السعودي الأمير خالد بن سلمان.

وفي إطار تقرير عن زيارة خالد بن سلمان، شقيق ولي عهد المملكة، إلى الولايات المتحدة، واجتماعه مع بلينكن في مقر وزارة الخارجية، أشارت "سي أن أن"، نقلا عن مصدر مطلع، إلى أن سفارة الرياض ألغت المأدبة، دون أن ترد على طلبات التوضيح بهذا الشأن.

وقبل أن يتم لقاء خالد بن سلمان وبلينكن، الذي جرى الأربعاء، أفاد  المصدر بأن السعوديين أبلغوا المسؤولين الأمريكيين بأنه يتعين عليهم إجراء مكالمات مع الرياض قبل عقد الاجتماعات.

ووصف الأمير السعودي الاجتماع مع بلينكن بأنه كان "عظيما"، لكن بيان الخارجية الأمريكية ألمح إلى أن الوزير لم يلتحق بالاجتماعات منذ البداية، وإنما شارك في "جزء منها".

وقال خالد بن سلمان، عبر حسابه على "تويتر": "في وزارة الخارجية الأمريكية، أجريت اجتماعا عظيما مع وزير الخارجية أنتوني بلينكن، وناقشنا الشراكة الاستراتيجية بين الولايات المتحدة والمملكة العربية السعودية، وبحثنا آخر التطورات في المنطقة، وسبل تعزيز وتقوية العلاقات السعودية الأمريكية".

وأضاف: "كما التقيت وكيلة وزارة الخارجية للشؤون السياسية السيدة فيكتوريا نولاند لبحث التنسيق بين بلدينا، ومناقشة فرص التعاون في العديد من القضايا".