الساعة : 09:48 مساءً / اليوم الخميس ، 29 يوليو 2021

تقرير دولي: الإمارات تعزل سقطرى وتمنع نشر بعثة مراقبة دولية في الجزيرة

الأخبار I أخبار سقطرى

أفاد تقرير دولي، إن الإمارات مستمرة في إحكام قبضتها الأمنية على أرخبيل سقطرى موقع التراث العالمي، ومنع نشر بعثة مراقبة دولية لمعاينة الأرخبيل.

وقال مرصد الصراع والبيئة CEOBS ومقره يوركشاير ببريطانيا، في تقرير له تحت عنوان "حماية المناطق المحمية في نزاع اليمن، إن سقطرى تتعرض للتهديد بسبب ضغوط التنمية المتسارعة وغير المستدامة، وعدم الاستقرار السياسي، وزيادة العسكرة والصيد غير القانوني.

وقال التقرير: على الرغم من زيادة الاستقلال السياسي لسقطرى في العقود الأخيرة، وأصبحت محافظة في عام 2013، لكنها لم تعد تدار من البر الرئيسي، بسبب تأثرها بالسياسات المحلية والإقليمية للصراع.

وأشار إلى أن الأمور تصاعدت في الجزيرة خلال عام 2018 عندما واجهت الحكومة اليمنية المعترف بها دوليًا الإمارات، التي كانت توسع نفوذها في سقطرى منذ عدة سنوات.

وأكد أن دولة الإمارات ترى في الارخبيل فرصة للتنمية السياحية، بالإضافة إلى أنها توسع دعمها الإقليمي للجزيرة بهدف السيطرة على الشحن وطرق التجارة الدولية في المحيط الهندي.

وفي أعقاب اضطرابات سياسية متزايدة، في يونيو 2020، أحكم المجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم من دولة الإمارات العربية سيطرته الكاملة على الجزيرة.

وبين المرصد أن تزايد عدم الاستقرار السياسي، ومخططات الإمارات والسعودية المزعومة بدعم بتمويل التنمية، والحوكمة الضعيفة، والأعاصير المتكررة، والعزلة عن الخبرات والبرامج الدولية في مجال الحفظ، تضع التنوع البيولوجي الفريد في سقطرى تحت الضغط.