الساعة : 08:26 مساءً / اليوم السبت ، 16 اكتوبر 2021

ارتفاع أسعار النفط بعد تراجعها ومخاوف من تأثير "متحور دلتا"

صعدت أسعار النفط الخام في التعاملات الصباحية، الثلاثاء، لكن المخاوف العالمية من "سلالات فيروس كورونا" تكبح جماح ارتفاع أكبر.

وارتفعت أسعار النفط ما يزيد على الواحد بالمئة الثلاثاء، لتعوض بعض الخسائر التي تكبدتها في الجلسة السابقة حين بلغت الأسعار أدنى مستوى في ثلاثة أسابيع، لكن المكاسب كانت محدودة على الأرجح بفعل مخاوف من أن ارتفاع إصابات كورونا، وفرض قيود في الصين سيؤثران سلبا على طلب الوقود.

وصعد خام برنت 84 سنتا أو ما يعادل 1.2 بالمئة إلى 69.88 دولار للبرميل بحلول الساعة الـ06:56 بتوقيت غرينتش، بعد أن هبط 2.3 بالمئة أمس الاثنين.

وصعد الخام الأمريكي 99 سنتا أو 1.5 بالمئة إلى ‭67.47‬ دولار للبرميل، بعد أن هوى 2.6 بالمئة في الجلسة السابقة.

وصعد مؤشر الدولار الأمريكي أمام سلة من ست عملات رئيسة، قرب ذروة الثلاثة أسابيع، الثلاثاء، إلى 92.94 بزيادة 0.1 بالمئة عن ختام تعاملات جلسة الاثنين.

وتواصل أعداد الإصابات والوفيات بكورونا ارتفاعها في اقتصادات رئيسة مثل ألمانيا وفرنسا، فيما تدرس الولايات المتحدة قيودا على الوافدين الأجانب إلى أراضيها، بحصولهم على جرعتي تطعيم قبل دخول البلاد.   ويشعر المستثمرون، بالقلق بشكل خاص من تراجع الطلب في الصين، حيث قالت السلطات الصحية في بكين الأسبوع الماضي إن المدينة ستلغي جميع المعارض والفعاليات واسعة النطاق للفترة المتبقية من شهر آب/ أغسطس، بحسب صحيفة "وول ستريت جورنال".

في حين أن الطلب والعرض على النفط أكثر توازنا مما كان عليه في معظم عام 2020، يقول محللون إن المخاوف بشأن قيود السفر الإضافية والزخم السلبي يدفعان الأسعار للانخفاض.