الساعة : 06:40 صباحاً / اليوم الجمعة ، 03 ديسمبر 2021

وزير تابع للانتقالي يمنح شركة إماراتية حق الاصطياد لأسماك خيار البحر

الأخبار I أخبار سقطرى

كشفت مذكرة متداولة على مواقع التواصل، لوزير الثروة السمكية والزراعة سالم السقطري، التابع للمجلس الانتقالي المدعوم إماراتياً، تتعلق بمنح تصريح رسمي لشركة متنفذة بالسماح لها باصطياد "خيار البحر" بكميات تجارية كبيرة تقدر بمليارات الريالات.

وحسب الوثيقة، فإن التصريح الذي منحه الوزير السقطري للشركة المتنفذة جاء تحت مبرر عمل دراسات لصالح الهيئة العامة لأبحاث علوم البحار والأحياء المائية وفرعها في حضرموت، وكذا فرع هيئة مصائد البحر العربي في سقطرى.

ويُعد "خيار البحر" من المأكولات البحرية التقليدية في بعض دول العالم، لاحتوائه على عناصر غذائية من مصادر البروتين وفيتامين A والكالسيوم وانخفاض السعرات الحرارية والدهون والكوليسترول فيه.

كما أن أسعار "خيار البحر" غالية الثمن، حيث تقدر قيمة سعر الواحدة بنحو 15000ألف ريالاً يمنياً، ويصل الإنتاج المحلي للغوص التقليدي إلى 1000حبة يوميا، في حين أن الصيد عن طريق الغوص بالأكسجين يصل إنتاجه إلى خمسة أضعاف الغوص التقليدي كحد أدنى 5000 حبه يوميا أي ما يعادل 150 مائة وخمسين ألف حبة خيار شهريا، تقدر قيمتها بمليارات الريالات.

وهذه لليست المرة الأولى للوزير السقطري، فقد سبق أن سمح باستلام "الشروخ" بكمية مفرطة لأحد المستثمرين الأجانب حيث بلغ إنتاج اصطياد الشروخ في أسبوع واحد  90طن دون مراعاة لقوانين منع اصطياد الاناث الحوامل وصغار الشروخ.