الساعة : 07:27 صباحاً / اليوم الجمعة ، 03 ديسمبر 2021

خبير أرصاد دولي يتوقع تأثر سقطرى بمنخفض جوي يضرب جنوب الهند الأسبوع المقبل

الأخبار I أخبار سقطرى

قال مدير التنبؤ الدولي، “جايسون نيكولاس” وكبير خبراء الأرصاد الجوية، اليوم الجمعة، إن أرخبيل سقطرى ستشهد امطار غزيرة، الأسبوع المقبل، تأثراً بمنخفض جوي يضرب جنوب الهند.

وأفاد "في تغريدة بموقع تويتر:  يعتبر الاكتئاب الآن  في شمال تاميل نادو جنوب الهند، منخفضًا بشكل جيد وسيستمر في إنتاج أمطار متفرقة في الهند حتى نهاية الأسبوع.

ولفت إلى أن الأمطار الغزيرة يمكن أن تؤدي إلى فيضانات محلية، وقد يتحول النشاط الملحوظ في بحر العرب إلى منخفض، ولكنه لا يمثل تهديدًا للأرض، ويمكن أن تؤثر الأمطار على جزيرة سقطرى اليمنية الأسبوع المقبل.

ويقول كادر التنبؤات الجوية في طقس العرب إنه يُراقب الحالة المدارية المُتشكلة منذ عِدّة أيام شرق بحر العرب وقُبالة السواحل الهندية، وما مدى تأثيرها على المنطقة.

ويفيد: تُشير مُعطيات الرصد والتنبؤ وصور الأقمار الاصطناعية بتواجد اضطراب مداري شرق بحر العرب، ويقع مركزه على خط عرض (15.5) درجة شمالاَ، وخط طول (69) درجة شرقاَ إلى الغرب من السواحل الهندية بسرعة رياح تبلغ حوالي 15-18 عقدة حول المركز، ولا يزال مسار الاضطراب المداري غير مؤكد، اذ يصعب تحديد المسار بشكل حتمي ودقيق من الان، مع أفضلية واضحة لتحركه بالاتجاه الغربي إلى الجنوب الغربي نحو القرن الأفريقي.

وبالرغم من ارتفاع درجة حرارة مسطح بحر العرب، إلا أنه يعج برياح القص، وبالتالي الظروف الجوية بعد مشيئة الله لا تسمح بتطور الاضطراب المداري، بحيث تعمل رياح القص على ضعف النمو العمودي للسحب الركامية وتماسكها مع بعضها البعض، الجدير بالذكر أن شهر نوفمبر يُعتبر من الفترات النشطة التي تنشط فيها الحالات المدارية في بحر العرب، والأرشيف المناخي حافل بالكثير من هذه الحالات.

ويرى طقس العرب بعدم وجود احتمالية لأيّ تأثيرات مباشرة (على السلطنة أو اليمن) خلال الأيام الأربعة المقبلة على الأقل، بحيث يقتصر التأثير على ارتفاع موج بحر العرب على سواحل سلطنة عُمان المُطلة على بحر العرب بحيث يكون متوسط إلى مضطرب ويُقدر ارتفاع الموج (3:2) متر.