الساعة : 07:49 صباحاً / اليوم الجمعة ، 03 ديسمبر 2021

"سام" تدعو لفتح تحقيق دولي بعد وفاة معتقل بسجون الحوثيين

الأخبار I أخبار محلية

دعت منظمة سام للحقوق والحريات إلى فتح تحقيق دولي يسلط الضوء على ما يعانيه المعتقلون والمخفيّون قسراً في سجون الحوثيين بعد وفاة المعتقل "عبد المجيد علوس" المعتقل منذ خمس سنوات بسجن الأمن السياسي بصنعاء.

وقالت المنظمة إن الأفراد المسؤولين عن إدارة السجون التابعة لمليشيا الحوثي استخدمت القوة المفرطة والتعذيب والإهمال الطبي المتعمد دون الأخذ بعين الاعتبار للحالة الصحية للمعتقلين والموقوفين، الأمر الذي يشكل انتهاكاً صارخاً ومقلقاً لقواعد القانون الدولي.

وأشارت "سام" في بيانٍ أصدرته اليوم الخميس، ها إلى مجموعة من الشهادات التي قامت بجمعها؛ أظهرت استخدام الحوثي للقوة المفرطة تجاه المعتقلين حيث استطاعت الحصول على معلومات مفصلة عن المعتقل "عبد المجيد علوس" والذي توفّي يوم الثلاثاء 22 نوفمبر 2021  داخل سجون الحوثي بسبب التعذيب وحرمانه من الرعاية الصحية.

وأضافت أن علوس منعت عنه الزيارة، و تعرض للحرق والضرب المبرح في كل جسمه، ووضع في سجن انفرادي وحرم مرات عديدة من علاجه؛ حيث كان يعاني من الضغط والسكر، كما عقدوا جلسات محاكمة دون علم أهله.

ودعت منظمة سام المجتمع الدولي للتحرك الجدّي والحقيقي ووقف ما يحدث من انتهاكات مروعة وفظيعة داخل سجون الحوثي، مشددة على أن الدور السلبي للجهات الدولية أعطى مليشيا الحوثي الضوء الأخضر للاستمرار بانتهاكاتها، الأمر الذي يوجب على تلك الجهات التحرك الفعلي لحماية المعتقلين والأفراد هناك والعمل على تقديم المخالفين للعدالة الجنائية جزاء ما ارتكبوه من انتهاكات.